العملاتالفوركسفوركس

نظرة على مؤشر أسعار المستهلك CPI

مؤشر أسعار المستهلك او Consumer price index هو مؤشر اقتصادي هام.وهو من افضل المؤشرات الاكثر استعمالا لدى المحللين الاقتصاديين لقياس مستوى التضخم, مؤشر أسعار المستهلك يقوم بعمل مقارنة التكلفة للأسرة من سلة محددة من السلع والخدمات مع حساب نفس التكلفة في نفس السلة خلال فترة سابقة.ويصدر في الـ 20 من كل شهر تقريبا.

ويستخدم ابضا مؤشر أسعار المستهلكين CPI أيضا إلى ضبط المصروفات التي يقومون بدفها المستفيدين من الخدمات الاجتماعية كالضمان الاجتماعي والضمان على التقاعد. ويعرف مؤشر أسعار المستهلك أيضا نوعا من التوجيه في تعديل مستوى الضريبة على الدخل لمنع كل زيادة التي ستقع على الضرائب. كل هذه الإجراءات او التعديلات لها تأثير مباشر على سوق الصرف الاجنبي.

كما في بعض الأحيان يعرف مؤشر أسعار المستهلك تاثرا بنسبة ارتفاع في سعر سلعة معينة. على سبيل المثال، لو ارتفعت أسعار النفط وهذا الاخير بطبيعة الحال سيؤثر على وسائل النقل والغذاء ومبيعات التجزئة اي المنازل، ونتيجة لهذا سبؤثر على ارتفاع ميزانيات الطبقة العاملة اي ذوي الدخل المحدود. في هذه الحالة، يمكن لهذا ان يؤثر على زيادة كبيرة في أسعار السلع المستهلكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى