مواضيع الفوركسالعملاتالفوركستجارةتعلم الفوركسفوركس

رأس وكتفان في الفوركس Head & shoulders 2021

رأس وكتفان في الفوركس Head & shoulders

رأس وكتفان في الفوركس هي أشكال التغير في الاتجاه Reversal patterns وهي  أشكال  عندما تظهر فهي إشارة لأن ميل سعر العملة قد يبدأ بالانعكاس .

فإذا كان ميل سعر عملة ما في ارتفاع وأثناء متابعتنا للرسم البياني لحركة السعر لاحظنا تشكل أحد هذه الأشكال فغالباً ما تكون هذه علامة على أن ميل العملة سينعكس من الارتفاع إلى الانخفاض .

ومن الأشكال التي يعتبر ظهورها على الرسم البياني علامة لانعكاس حركة السعر :

– رأس وكتفان في الفوركس Head & shoulders

رأس وكتفان في الفوركس
رأس وكتفان في الفوركس

وهو ان يكون السعر في ارتفاع مستمر إلى أن يصل لحد معين لنسميها نقطة “أ ” ثم يبدأ السعر في الانخفاض إلى أن يصل لنقطة معينه  لنسميها نقطة ” ب ” ثم يعود السعر للارتفاع إلى حد أعلى من نقطة ” أ ” ليصل عند نقطة نسميها ” ج ”

ثم يعود للانخفاض إلى نفس مستوى الانخفاض السابق عند نقطة ” ب ” ليعود ويرتفع مرة أخرى ليصل السعر لحد مساوي – تقريباً – للنقطة ” أ ” عند نقطة ” د” 

ثم يعود للانخفاض من جديد لنقطة تعادل مستوى سعر النقطة ” ب ” وبذلك يكون قد ارتفع السعر 3 مرات في المرة الثانية إرتفاع أعلى من المرتين الأخريين مشكلاً شكلاً شبيهاً بالرأس والكتفين على جانبيه .

ويسمى الخط الذي كلما انخفض السعر إليه يعود ويرتفع “بخط االعنق” nick line .
أنظر الشكل التالي
كما تلاحظ فإن السعر بعد أن شكل رأس وكتفين تغير ميله فبعد أن كان في ارتفاع قبل الكتف الأيسر left shoulder أصبح ميله نحو الانخفاض بعد الكتف الأيمن right shoulder ولذلك يقال أن هذا الشكل من أشكال التغير في الاتجاه Reversal pattern .

فعندما يراقب المتاجر سعر عملة ويلاحظ أن الرسم البياني لسعر العملة قد بدأ يكون شكلاً شبيهاً بالرأس والكتفين يمكنه أن يتوقع انخفاض السعر في المستقبل القريب وبالتالي قد يقرر أن يبيع العملة المباشرة أو يشتري العملة غير المباشرة .

– رأس وكتفان معكوسان Invert head & shoulders

رأس وكتفان معكوسان
رأس وكتفان معكوسان

وهو نفس الشكل السابق ولكن بشكل معكوس حيث تكون العملة في الانخفاض ثم يتغير الاتجاه للارتفاع بعد تكون الشكل كما ترى في الشكل التالي :

ادا بدك تتعلم ادلك على اكاديمية تعليم الفوركس اونلاين مجانا

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى