العملات الرقميةالعملات المشفرة

5 أهم بورصات تداول العملات المشفرة

5 أهم بورصات تداول العملات المشفرة
5 أهم بورصات تداول العملات المشفرة

أهم بورصات تداول العملات المشفرة

لم يتم إنشاء جميع بورصات تداول العملات المشفرة على قدم المساواة. بعضها على ما يرام ، والبعض الآخر مراوغة والبعض الآخر عمليات احتيال صارخة تسرق أموالك.

لذلك من الضروري أن تعرف ما الذي ستدخل فيه قبل أن تغطس وتخسر أموالك.

بدأت تداول العملات المشفرة في عام 2014 ، بعد اختراق أكبر بورصة تداول في العالم ، Mt. Gox ، وسرقة 850 ألف عملة بيتكوين.

يبدو الأمر وكأنه تاريخ قديم الآن ، لكن ظل تلك الكارثة لا يزال يخيم على عالم تداول العملات المشفرة.

يجب أن نستمر في التساؤل عما إذا كان بإمكاننا الوثوق في البورصات لحماية أموالنا من:

أ) المتسللين
ب) المطلعين المحتالين في البورصة
ج) إفلاس الموقع

الجواب: لا

لا توجد بورصة تشفير واحدة في العالم يمكننا الوثوق بها لحمايتنا من كل هذه المخاطر. ولكن مع القليل من البحث عالي الجودة ، يمكننا تقليل مخاطرنا الشخصية بشكل كبير.

أنواع تبادل العملات المشفرة

تنقسم بورصات تداول العملات المشفرة إلى نوعين رئيسيين: المركزية واللامركزية (أو “DEX”).

عادة ما تكون البورصات المركزية مملوكة لشركة ما وتديرها. غالبًا ما تكون عمليات التبادل اللامركزية مجرد تطبيقات بدون “مسؤولية” أي شخص أو شركة.

إنها ببساطة برامج كمبيوتر تسهل التبادل المباشر للأصول بين مختلف المستخدمين.

أكبر التبادلات مثل Binance و Coinbase كلها تبادلات مركزية ، على الرغم من أن ذلك بدأ يتغير بسرعة ، حيث تكتسب DEXs مثل Uniswap و PancakeSwap شعبية.

– البورصات المركزية :

تملكها وتشغلها شركة
عادة التحقق من هويتك
أخذ الوصاية على أموالك
التنفيذ الفوري للصفقة
خدمة العملاء للتعامل مع المشاكل

– التبادلات اللامركزية :

إدارة مركزية قليلة أو معدومة.
تحتفظ بحضانة العملات المشفرة الخاصة بك
خيار ضخم من العملات المشفرة للتداول
عادةً ما تتمتع أعلى DEXs بأمان عالٍ
لا تحقق من الهوية
لا توجد إجراءات خدمة عملاء لا تكون لحظية في العادة

إقرأ أيضاً : أفضل استثمار شيبا إينو أو دوجكوين

نصائح لاختيار تبادل العملات المشفرة

نصائح لاختيار تبادل العملات المشفرة
نصائح لاختيار تبادل العملات المشفرة

الأمر كله يتعلق بالمقايضات – ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك وما هي الميزات التي ترغب في التنازل عنها. لسوء الحظ ، لم أجد حتى الآن بورصة كبيرة لا تواجه فترات توقف بشكل منتظم خلال الفترات المزدحمة للغاية. يبدو أن هذه مشكلة تؤثر على جميع أنواع البورصات بما في ذلك البورصات الرئيسية ، ولكن يبدو أن بورصات العملات المشفرة مذنبة بشكل خاص.

هذا يعني أنه لا يمكن للناس أحيانًا إغلاق صفقاتهم عندما تنهار الأسواق (أو يفتحون صفقات جديدة). لذلك عليك أن تأخذ هذا في الاعتبار كمخاطرة ذيل في خطة التداول الخاصة بك.

  • الأمان

إن الحفاظ على أموالي بأمان هو شاغلي الأول ولست على استعداد لتسليم تفاصيل البنك أو بطاقة الدفع الخاصة بي إلى أول شركة مراوغة تطلبها. لذلك لعدة سنوات حتى الآن ، عندما أقوم بتبادل العملة المشفرة بالعملة الورقية (الجنيه البريطاني في حالتي) ، كنت أستخدم Coinbase فقط.

لماذا Coinbase؟ نظرًا لتأسيسها في عام 2012 ، فهي شركة أمريكية مدرجة في بورصة ناسداك ، وهي منظمة باعتبارها شركة لتحويل الأموال.

لا يتم فحص منصة تداول Coinbase بحثًا عن المخالفات بالطريقة التي ستكون عليها البورصة المنظمة بالكامل ، ولكن بصفتي شركة أمريكية مدمجة ، فإنني أثق بها فيما يتعلق بمعلومات بطاقة الائتمان والخصم الخاصة بي.

هذا لا يعني أنني أثق فيه بما يكفي للاحتفاظ بالكثير من أموالي على المنصة لفترات طويلة من الزمن.

إنها لا تزال مجرد شركة يمكن أن تتعرض للإفلاس يومًا ما أو تتعرض للاختراق أو الاحتيال من الداخل.

إذا اشتريت كميات كبيرة من العملات المشفرة ، فالشيء الآمن الذي يجب عليك فعله هو نقلها إلى تطبيق محفظة تشفير خاص ، محمي بواسطة “المفاتيح الخاصة” ، وكلمات المرور التي تحتفظ بها في سرية.

لتحقيق أقصى قدر من الأمان ، يشتري العديد من الأشخاص محفظة أجهزة – وهي عبارة عن عصا USB ممجدة – والتي يمكن بالطبع فصلها عن الإنترنت وبالتالي عن أيدي المتسللين المحتملين. ليدجر وتريزور هما أكثر العلامات التجارية شهرة في هذا المجال.

تحتاج إلى معرفة مقولة العملات المعدنية “ليست مفاتيحك ، وليست عملاتك المعدنية”.

هذا يعني في الأساس أنه لا يمكنك الوثوق بأي شخص مع عملتك المشفرة وإذا كان لديك الكثير منها ، فليس من الجيد تركها على منصة مركزية ، حتى لو كانت راسخة مثل Coinbase.

إذا تعرضت Coinbase لاختراق كبير أو أفلست ، فليس هناك أي ضمان على الإطلاق لاستعادة أي من الأموال التي احتفظت بها على المنصة.

وفي الوقت نفسه ، نظرًا لأن DEXs هي مجرد برامج تسمح لك بتبديل العملات المشفرة المختلفة داخل وخارج محفظتك الخاصة ، فعادة ما يكون الحفاظ على أصولك أقل قلقًا من التبادلات المركزية. على الرغم من أنه لا تزال هناك مخاطر أثناء عملية التداول.

  • عدم الكشف عن هويته

إذا كانت الخصوصية وإخفاء الهوية أمران مهمان للغاية بالنسبة لك ، فمن المحتمل أن تميل نحو DEXs ، مثل SushiSwap و Uniswap و PancakeSwap.

تُستخدم العديد من البورصات المركزية الشهيرة للسماح للأشخاص بالتداول دون الكشف عن هويتهم – ولا يزال هذا هو الحال إلى حد ما – لكن السلطات التنظيمية المالية تمارس الآن ضغوطًا متزايدة على الشركات التي تدير بورصات العملات المشفرة لتبني KYC / AML (‘اعرف عميلك / مكافحة -غسيل الأموال).

هذا يعني أن معظم التبادلات الكبرى تطلب الآن تحديد الهوية وتحاول التحقق من هويات عملائها في العالم الحقيقي.

يصعب على السلطات تحديد DEXs لأنه – بروح العملة المشفرة “الحقيقية” – كثير منها ليس لديه أي شخص مسؤول.

  • السيولة

أميل إلى الانجذاب نحو أكبر عمليات تبادل العملات المشفرة والسبب الرئيسي هو أنها – بالمعنى الحرفي للكلمة – مكان الإجراء. يسيطر مستخدموهم على أسعار العملات المشفرة ، ويحددون الأسعار بشكل فعال لجميع البورصات الأصغر التي يلعب مستخدموها باستمرار لعبة اللحاق بالركب.

عادة ما يكون لدى البورصات الكبيرة “سيولة” أكبر بكثير ، وهو ما يعني في الأساس الكثير من المشترين والبائعين. يميل هذا إلى تقريب أسعار البيع والشراء من بعضها البعض ، مما ينتج عنه “فرق” ضئيل.

السبريد مهم بشكل خاص للمتداولين على المدى القصير لأنه ، على سبيل المثال ، في بورصة صغيرة قد تكون قادرًا على شراء عملة مشفرة مقابل 1000 دولار ثم بيعها مرة أخرى على الفور مقابل 990 دولارًا فقط ، نظرًا لوجود فارق 10 دولارات بين أسعار البيع والشراء ( أو أسعار “المزايدة” و “السؤال” ، كما يطلق عليها عادة).

في بورصة ضخمة مثل Binance ، قد تكون الأسعار 995 دولارًا للشراء و 994.99 دولارًا للبيع ، وهو فرق ضئيل قدره 0.01 دولار.

تميل السيولة العالية أيضًا إلى أن يتم تنفيذ صفقتك بسرعة وبالسعر الذي تتوقعه.

تعاني البورصات غير السائلة من “الانزلاق” مما يعني أن طلب الشراء الذي تقدمه قد يتم تنفيذه بسعر أسوأ بكثير لأن البائع الذي توقعت الشراء منه قد باع بالفعل إلى شخص آخر ولا يوجد بائعون آخرون حولهم يرغبون في البيع بنفس السعر .

الأسواق غير السائلة هي أيضًا أسهل بكثير للتلاعب بها على تجار “الحيتان”. يمكن لأوامرهم الكبيرة تحريك الأسعار بسهولة بشكل متقطع.

إقرأ أيضاً : تعليم تداول العملات للمبتدئين

أفضل منصات تداول العملات المشفرة

بورصات تداول العملات المشفرة
بورصات تداول العملات المشفرة

بينانس Binance

والدهم جميعا. تم إطلاقه فقط في عام 2017 ، ولكنه سرعان ما أصبح أكبر بورصة تشفير في العالم. عمليات تنفيذ سريعة ورسوم منخفضة نسبيًا وسيولة عالية جدًا وخيارات ضخمة من العملات المشفرة للتداول.

لكن المنصة تميل إلى الانخفاض أثناء تعطل السوق ، مما يجعل من المستحيل إغلاق التداولات.

كما أنه لا يحتوي على مقر مناسب ولا توجد لوائح تنظيمية ، لذلك لا أحتفظ أبدًا بالكثير من المال على المنصة لفترات طويلة. تعتمد Binance أيضًا بشكل كبير على المستخدمين الذين يعتمدون على العملة المستقرة “Tether” كبديل للدولار الأمريكي.

تعتبر حكمة الاحتفاظ بأموالك في Tether موضوعًا مهمًا لوقت آخر ، ولكن يكفي أن نقول إنه مراوغ مثل الجحيم. لا تحتفظ بالكثير من أموالك في Tether ، حيث يمكن أن تنهار يومًا ما.

Coinbase Pro

أصغر من Binance بترتيب من حيث الحجم ولكنه يقع بقوة في الولايات المتحدة بدلاً من … إيه … في أي مكان مثل Binance.

يسمح لك Coinbase Pro ، الأخ الأصغر المشاغب لـ Coinbase نفسها ، بتحويل الأموال من حسابك الرئيسي في Coinbase والتداول في تبادل احترافي مناسب وبأسعار ورسوم تنافسية.

مثل Binance ، تتمتع المنصة بسمعة طيبة في الانخفاض ، فقط عندما لا تريد ذلك حقًا.

Kraken

أتمنى أن أقول لكم “هذا لا يسقط أبدًا!” … لكن هذا سيكون كذبة ، لذا لن أفعل.

تعد Kraken أصغر من Binance و Coinbase ولكنها استمرت لفترة طويلة ومقرها في الولايات المتحدة ، مما يجعلها واحدة من أكثر البورصات احترامًا وتنظيمًا جزئيًا.

إن اختيار العملات المشفرة للتداول ليس ضخمًا ، ولكن السيولة جيدة بشكل عام والتنفيذ يكون سريعًا وموثوقًا به.

Bitstamp

تعود هذه المنصة إلى عام 2011 ، وهي عبارة عن عصور ما قبل التاريخ تقريبًا في عالم التشفير. العيب الرئيسي هو أنه لا يقدم سوى بضع عشرات من العملات المشفرة للتداول.

الرسوم ليست تنافسية للغاية أيضًا. ولكن على الجانب الإيجابي ، يقع مقرها في المملكة المتحدة وتتوافق مع لوائح غسيل الأموال ، مما يمنحها بعض الاحترام.

في الواقع ، من المحتمل أن أثق بها فيما يتعلق بتفاصيل بطاقتي الائتمانية ، لكنني لن أترك الكثير من أموالي على المنصة لفترة طويلة ، لأنها لا تزال معرضة للخطر بالطرق المعتادة – المتسللين أو المطلعين المحتالين أو الإفلاس.

Uniswap

أكبر DEX والبورصة اللامركزية الوحيدة في هذه القائمة.

إنه جديد ، إنه مثير … ويأتي مع جميع إيجابيات وسلبيات DEX المدرجة سابقًا.

خيارات ضخمة من العملات المشفرة للتداول ، ولكن التداول بطيء وأساسي ، بدون أجراس أو صفارات.

الإضافة الكبيرة هي أن أموالك لا يجب أن تجلس في بورصة مركزية لا يمكنك الوثوق بها. أنت تقوم بتنفيذ المعاملات مباشرة من محفظتك الخاصة.

خاتمة

إذن ما هي المنصات التي أستخدمها بنفسي؟

خليط منهم جميعا! عندما تكون تاجر عملات مشفرة ذو خبرة كبيرة ، ويدخن العملات الورقية فقط من أجل ارتفاع سريع ، فليس من الآمن ببساطة إبقاء الكثير من المال مكشوفًا لأي من هذه التبادلات.

هناك مخاطر على كل منهم.

أنا أعيش في المملكة المتحدة ولدينا خطة تعويض الخدمات المالية ، لذا إذا أفلس وسيط الأسهم الخاص بي وخسرت أموالي ، فسوف يتم إنقاذي بما يصل إلى 85000 جنيه إسترليني.

وإذا أفلس جميع الوسطاء ، فسأحصل على ما يصل إلى 85 ألف جنيه إسترليني لكل وسيط.

إذا أفلس تبادل العملة المشفرة الخاص بي ، فسأحصل على ندى ، لا شيء ، سأُسرق أساسًا.

لذلك أقوم بتوزيع أموالي ، وهو أمر يمثل مشكلة ، لكنه قد يوفر لي الكثير من الدموع في المستقبل.

إقرأ أيضاً : أسباب شهرة منصة التداول ميتاتريدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى