تعلم الفوركسمواضيع الفوركس

كيف تصبح متداول ناجح نصائح

نصائح كيف تصبح متداول ناجح وطريقة تفكير المتداولين الناجحون

كيف تصبح متداول ناجح نصائح

 

كيف تصبح متداول ناجح
كيف تصبح متداول ناجح

ما هي عقلية التداول؟

ربما تكون قد سمعت وقرأت في العديد من الدورات والندوات حول مدى أهمية موقف العمل الإيجابي للنجاح في عالم الأعمال وتحقيق أهدافك. لا! هل سمعت أو قرأت أي شيء من هذا القبيل؟

ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن ذكاء التداول هو أحد أهم عوامل التداول الناجح في السوق.

عند التداول، يجب أن تكون دائمًا على استعداد لحقيقة أن خسارة الأموال هي مخاطرة لا يمكنك تجنبها. عندما تكون على دراية بردود أفعالك، فإما أن تظل هادئًا ومتوازنًا، أو تغمرك مشاعر الخوف أو الغضب وتتخذ قرارات سريعة سيكون لها بلا شك تأثير كبير على نتائج تداولك.

يمكنك معرفة كل ما يمكن معرفته عن التداول واستثمار الكثير من الأموال في السوق، ولكن إذا كانت عقلية التداول الخاصة بك خاطئة، فلن ترى النتائج التي تريدها.

نستكشف في هذه المقالة أهمية الذكاء الإيجابي وعلم النفس في الأعمال وكيف يمكنك تحسين وتطوير وتقوية عقلية وموقف ريادة الأعمال لتصبح رائد أعمال أكثر نجاحًا.

إقرأ أيضاً :  هل تستحق حقًا أن تكون متداولا ناجحا

لماذا تعدّ العقلية الإيجابية مهمة؟

الأسواق المالية لها جانب أساسي ينساه معظم المتداولين أو لا يدركون ذلك – ليس لديهم أي عاطفة.

السوق بطبيعته ليس له شروط مطلقة أو حدود زمنية. تعتقد أن السوق الخاص بك فقط هو غير ذي صلة.

ما تراه صفقة سيئة أو موقفًا سيئًا قد يكون فرصة أو موقفًا جيدًا لشخص آخر. لذا فإن أساس عمله شخصي تمامًا.

يعتمد ذلك على موقف وسلوك التاجر.

تعتمد ردود أفعالك في السوق على عقلية التداول الخاصة بك، أي نمط تفكيرك ومنتجاتك العقلية.

كل الكائنات الحية لها غرائز توجهها عندما تكون في خطر، والبشر ليسوا استثناء.

يمكن وصف تحركات السوق غير المتوقعة على أنها دورة “خطيرة” في عقولنا، لذلك يقع العديد من المتداولين ضحية لمشاعرهم ويتخذون قرارات خاسرة

تم تصميم جميع أنماط الرسم البياني الفنية التي تعلمناها للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية في الواقع كتنبؤات لعقل المتداول.

بعض المتداولين، عندما يواجهون ظروف السوق، يكونون عاطفيين للغاية ويسمحون لعواطفهم بالتحكم، بينما يحتفظ الآخرون بهدوئهم للبحث عن فرص التداول التي قد تقدمها تلك الظروف ويفحصونها ويحللونها بعقلانية.

تعتمد جميع تحركات السوق بشكل أساسي على سلوك المتداولين الآخرين، لذلك عليك بموقف إيجابي تجاه التداول وتعلم التحكم في مشاعر الخوف والقلق والغضب والجشع حتى لا تؤثر على قرارات التداول الخاصة بك.

لأنه سيقف بالتأكيد في طريق نجاحك في التداول.

عندما تفصل بين عواطفك في التداول، سترى مشهد السوق بشكل أكثر وضوحًا ولن تكون تحت رحمة المتداولين الآخرين للاستفادة من أخطائك.

إقرأ أيضاً :  كيف تصبح متداول فوركس يومي ناجح ؟

حسين عقليتك في التداول كيف تصبح متداول ناجح
حسين عقليتك في التداول كيف تصبح متداول ناجح

أهم النصائح لتحسين عقليتك في التداول

لا يعني عدم امتلاكك فكرة عمل جيدة أنه لا يمكنك تطويرها وتنميتها. هناك العديد من الطرق لتحسين فطنة عملك، والتي سنستكشفها أدناه:

اكتسب عقلية التداول الصحيحة

بغض النظر عن خبرتك، عادة ما يكون ربح أو خسارة فتح صفقة خارج سيطرتك ولا يمكنك التنبؤ بنتيجة الصفقة. لا يمكنك أنت ولا أي متداول التنبؤ بنسبة 100٪ إلى أين سيتجه السوق بعد ذلك.

ولكن ما يمكنك القيام به هو تطوير واتباع استراتيجية إدارة المخاطر. عليك أن تقبل أن التداولات الخاسرة هي جزء من وظيفتك في التداول ولا تعكس بالضرورة مهارتك ومستواك في التداول. أحيانا، كل ما يمكنك فعله هو الجلوس والانتظار.

لا تترك المجال لعواطفك أن تلقي بظلالها على الخطط والاستراتيجيات التي وضعتها عندما كنت هادئا وعقلانيا.

واصل التعلم

بغض النظر عن المهنة التي تعمل فيها من أجل كسب لقمة العيش، فإن التعلم المستمر هو جزء أساسي من كل وظيفة.

فيجب عليك دائما أن تطوّر مهارتك و تكتسب معارف جديدة إذا كنت تريد أن تكون الأفضل و تنجح و تترقى في مهنتك. و الأمر كذلك عند العمل في التداول، فالتعلم هو مفتاح تطوير عقلية التداول الصحيحة.

كلما تعلّمت و أتقنت تقنيات والأدوات التحليل و استراتيجيات التداول لإدارة الصفقات في ظروف السوق المختلفة، قل احتمال سيطرة مشاعرك عليك.

تحكّم في الخسائر

السيناريو الذي سنذكره فيما يلي من أهم الأمثلة عن سيطرة العواطف على التفكير المنطقي.

العديد من المتداولين الجدد لديهم اعتقاد خاطئ، أنه إذا تحركت صفقاتهم في الاتجاه السلبي عكس توقعاتهم، كلّما عليهم فقط هو الانتظار حتى تنتهي هده الحركة و يعود السوق للتحرك في الاتجاه الذي توقعوه.

و لكن يجب أن تعلم أنّه كلّما احتفظت بالصفقات الخاسرة لفترة أطول، زادت خسائرك وزادت معها صعوبة تعويضها.

لهذا السبب يعرف المتداولون المتمرسون أنه من الأفضل إغلاق التداولات الخاسرة مبكرًا، و ترك الصفقات الرابحة لأطول مدة ممكنة.

دفتر التداول اليومي و تسجيل الملاحظات

دفتر أو سجّل التداول اليومي أداو مهمة جدا و فعّالة، خاصة إذا كنت في خطواتك الأولى كمتداول محترف. أين تسجّل فيها جميع المعلومات المتعلّقة بالصفقات التي تفتحها.

و أيضا كتابة الملاحظات بعد إغلاق الصفقات و مقدار الربح أو الخسارة الناتج. هذه المعلومات يمكن أن تساعدك على تحليل أدائك و تحديد الأخطاء و نقاط الضعف في استراتيجيات التداول من أجل تجنّبها و تصحيحها في المستقبل.

راقب و تابع المتداولين الناجحين

التعلم من الآخرين دائما ما يعد طريقة جيدة لإتقان أي حرفة، و مهنة التداول ليست استثناء. مراقبة ومتابعة عمل المتداولين المحترفين الناجحين في السوق وكيفية تحليلهم للسوق و إدارتهم للصفقات، يمكن أن يساعدك على تدريب و تطوير تفكيرك المنطقي والبقاء أكثر اتزانا عند التعامل مع صفقاتك.

تحكم في عواطفك

العواطف جزء لا يتجزأ من حياتنا، ولكنها غير موجودة في عالم التداول. مشاعر مثل الخوف والجشع منشرة جدا في هذا النوع من العمل.

العديد من الصفقات الجيدة يمكن أن تٌضيّع، إما بالخروج المبكّر بسبب الخوف، أو تفويت فرصة جنى الأرباح بسبب الطمع؟ حافظ دائما على هدوئك و رزانتك، ولا تترك عواطفك تتحكم في تداولاتك.

تذكّر دائما أن السوق لا يدين لك بأي شيء

قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوٍية في القومة ومعاكسة في الاتجاه.

حسنا، هذا القانون لا ينطبق على الأسواق المالية. إذا كانت صفقاتك تتحرّك عكس الاتجاه الذي كنت تتوقع، فلا تتوقع أن يتحول السوق من أجلك.

ولكن، أغلق هذه الصفقة وادرس إمكانية فتح صفقة أخرى تتلاءم و تطورات السوق الجديدة. الأسواق لا تعمل حسب قانون نيوتن، وانتظارك عودة السعر إلى المكان الذي تتمنى، في الغالب سيكون بلا جدوى.

إقرأ أيضاً :  المفاتيح الناجحة في تجارة الفوركس

كيف تصبح متداول ناجح
كيف تصبح متداول ناجح

السّيمات الرئيسية للمتداول الناجح

الآن بعد أن تعرفنا على كفية اكتساب وتطوير عقلية التداول الصحيحة، سنلقي نظرة على بعض السمات التي يشترك فيها جميع المتداولين الناجحين و هي:

القدرة على تحمّل المخاطر

إذا كنت لا تستطيع تقبّل فكرة الخسارة أبدا، فالتداول ليس مجال عمل مناسب لك.

فالصفقات الخاسرة هي جزء من التداول، المتداولون الناجحون يعرفون و يقبلون أن بعض صفقاتهم قد تكلّفهم بعض المال بدلا من تحقيق الأرباح.
القدرة على التكيف بسرعة مع ظروف السوق المتغيرة .

المتداولون الناجحون مستعدون دائمًا لتغيير استراتيجية التداول إذا تطلّب السوق ذلك. فهم غير مرتبطين بأي فكرة ومستعدون لتغييرها للتحرّك مع اتجاه السوق.

القدرة على النظر إلى السوق بموضوعية :

هدفهم الرئيسي هو تحقيق أقصى استفادة من أي حركة في السوق. و لا يتركون المجال لعواطفهم لتطغى على قدرتهم على التفكير السليم واتخاذ قرارات سريعة.

لا يتأثرون عاطفيا بالصفقات الرابحة أو الخاسرة :

التداولات الرابحة والخاسرة هي جزء من حياة أي متداول.

التركيزو التفكير كثيرًا في نتيجة كل صفقة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة قدرتك على التفكير و إدارة الصفقات المفتوحة الأخرى.

الالتزام و الانضباط :

المتداولون الناجحون يعرفون كيفية حساب المخاطر، وتخطيط استراتيجيتهم في التداول على أساس تلك الحسابات.

لا يقامرون ويعرفون الوقت المناسب لإغلاق الصفقة وجني المكاسب.

يدركون أنه لا يمكنهم التنبؤ أو التحكم في السوق :

يعرف المتداولون الناجحون أن السوق ليس برنامج حاسوبي يعمل وفق بعض الخوارزميات المبرمجة.

دائما مستعدون لأخذ كل ما يقدمه لهم السوق في أي لحظة، ولا يحزنون أو يغضبون عندما يغير السوق اتجاهه.

إقرأ أيضاً :  الدورات التدريبية في الفوركس

عادات المتداول الناجح

المتداولون الناجحون يراجعون و يقيّمون أدائهم بانتظام، من أجل اكتشاف الأخطاء وتصحيحها و التعلم منها.
المتداولون الناجحون مرنون، لا يرتبطون بصفقاتهم أو استراتيجياتهم، ومستعدون دائما للتكيّف و إجراء التغييرات اللاّزمة. ويدركون جيدا عندما يحين وقت إغلاق الصفقة والانتقال إلى التفكير في الصفقة التالية.

المتداولون الناجحون لا يترددون في المخاطرة عندما يرون فرصة ربح حقيقية. لأنهم يعلمون أن النجاح لا يأتي لمن يخاف من المخاطرة.

على الرغْم من ذلك، فهم لا يندفعون إلى الصفقات دون أي تفكير في الخيارات المتاحة أمامهم، وبالتأكيد لا يخاطرون بمبالغ كبيرة من المال إذا لم تكن شروطهم مكتملة.

نأمل أن يساعدك محتوى هذا المقال على تطوير و تحسين عقليتك و استعدادك النفسي في التداول، فقط تذكر أن تكون دائمًا متأهب، وفكر جيدا قبل اتخاذ أي قرار ولا تترك أي مجال لعواطفك أن تسيطر عليك و تطمس تفكيرك العقلاني!

إقرأ أيضاً :  استراتيجية الأربع ساعات مربحة جدا

أتمنى ان تعجبكم معلومات عن كيف تصبح متداول ناجح لا تبخلو علينا بالمشاركة وعمل تعليق مشجع . وشكرا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى