التداول في البورصات عن طريق الإنترنت

 

مع تزايد الادوار التي تلعبه شبكة الانترنت سواء على المستوى الشخصى أو المهنى كان من الضرورى ظهور مفهوم ” التداول الإلكترونى ” فى الاسواق المالية الفوركس و هو عبارة عن بيع و شراء الاوراق المالية و مشتقاتها الكترونيا عبر شبكة المعلومات أو الانترنت فقط.

و يلجأ أغلب المستثمرين الذين يرغبون فى التداول عبر شبكة الانترنت الى سمسارئ مرخص لهم بتقديم هذة الخدمة ليجرى تعاملاتهم حيث لا يجوز للمستثمرين التعامل مباشرة مع نظام التداول بالبورصة .

ـ مزايا نظام التداول الإلكترونى

إتاحة الفرصة للمستثمر لمراقبة تعاملاته و متابعة استثماراته فى أي وقت شئ
امداد العميل ببيانات السوق في جمع الاوقت
تسهيل عملية نقل الاوامر من العميل للسمسار و تجنب الاخطاء المصحوبة من عدم وضوح البيانات أو تزييف توقيع المستثمرين أو سرقة الاسهم و التى تكن من اهم المشاكل التى تواجه الشركة الاستثمار فى الاوراق المالية
تسهيل في عملية التداول و تقليل من الاعتماد على الوسطاء
الاستفادة من رسوم السمسرة المخفضة المفروضة على هذا النوع من التداول

و لذلك فان التداول الإلكترونى يتيح الاستثمار فى سوق الاوراق المالية بسهولة و ايضا أقل تكلفة .

و لكن من ناحية اخرى فان بعض المحللين يوضحون ارتباط التداول الإلكترونى بمجموعة من المخاطر ، حيث يشجع التداول عبر الانترنت على الاقبال على عمليات البيع و الشراء خلال نفس الجلسة التى تتسم بالمخاطر العالية مما يجعل الاسواق اكثر عرضة للتذبذب و انشطة المضاربة .

ـ لذلك على المستثمرين الذين يرغبون فى التداول الإلكترونى والكسب بدون ماخطير عليا أن يراعوا ما يلى :

– التأنى فى اتخاذ القرارات الاستثمارية :
ربما يوفر هذا النظام امكانية تسجيل الاوامر و تنفيذه خلال لحظات الا أن القرارات الاستثمارية لابد و أن تؤخذ بعناية و تأنى .

ـ ويجب التركيز فى ادخال الاوامر :
يحتاج التداول الإلكترونى الى تركيز كبير من المستثمرين حيث قد يقوم المستثمر بوضع أمر أكثر من مرة واحد عن طريق الخطأ على افتراض أن الاوامر لن تنفذ بعد ، مما يترتب عليه امتلاكه لكميات أكبر من المطلوب أو ربما بيعه لأسهم لا يمتلكها بالفعل .

يجب مراعاة تدفق الاوامر عند ادخال الاسعار :
قد تتراكم الاوامر ويتأخر التنفيذ خاصة فى الاسواق النشطة نتيجة تدفق عدد كبير من الاوامر فى نفس الوقت ، و مع سرعة تغيير الاسعار فالمستثمر عبر الانترنت قد يسقط في فخ تنفيذ بعض اوامره عند اسعار تختلف عما كان يريد ، و بعض المستثمرين يقومون بحماية انفسهم عن طريق وضع اوامر محددة ليميت وردير و ليس اوامر مفتوحة ماركيت ورديرس بحسب سعر السوق حيث لا يقوم بتنفيذ عمليات البيع و الشراء الا عند سعر محدد . فمثلا امر البيع المحدد لا يتم تنفيذه الا بنفس السعر أو اعلى ، و امر الشراء المحدد لا يتم تنفيذه الا بنفس السعر أو أقل .

ـ من ضروري التأكد من دقة و توقيت البيانات :
على المستثمرين أن يتأكد من توقيت البيانات المرسلة لهم عن طريق السمسار وعن اسهمهم و ارصدتهم لما قد يطر عن ذلك من تغييرت فى القرارات الاستثمارية

ـ ادراك مشاكل التكنولوجيا الحديثة :
على المستثمرين أن يأخذوا فى اعتباراتهم المشاكل المترتبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة مثلا إعطال الناجمة عن خدمات الانترنت و خطوط الربط بالشبكات وايضا مشاكل الحاسب الالى و غيرها.

ـ توخى الحذر عند اختيار السمسار :
يجب التأكد من وجود ترخيص لدى للسمسار عبر الانترنت قبل التعامل معه و مراجعة تاريخه المهنى

تعلم كيف تربح الاموال في الاسواق المالية بكل سهولة ! ماذا تنتظر ؟

Exit mobile version