تعلم الفوركسفوركسمواضيع الفوركس

الهامش المستخدم والهامش المتاح في الفوركس

used margin forex

عندما تقوم بفتح حساباً لدى شركة فوركس فهي تسمح لك بالمتاجرة بنظام الهامش وستضع فيه مسبق مبلغاً محدداً وسيظل هذا المبلغ دون مساس حتى تقرر شراء إحذى سيارة بيه ، بمعنى اخر أن تقرر الدخول في صفقة ، وفي تلك الوقت سيقسم حسابك إلى قسمين :

الهامش المستخدم : وهو العربون الذي سيتم سحبه مقدماً ، وهو عربون مسترد سيتم إرجاعه لحسابك بعدما تقم ببيع السيارة سواء كان بيعها بربح أو بخسارة .

الهامش المتاح : وهو المبلغ المتبقي في حسابك بعد سحب الهامش المستخدم ، وهذا المبلغ هو أعلئ مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .

كيف يتم حسب الهامش المستخدم ؟

لا يجب أن تهتم كثيراً بي كيفية حساب الهامش المستخدم بنفسك فلن تحتاج لذلك دائما حيث ستضع لك الوكالة مسبقاً المبلغ الذي سيتم سحبه من حسابك كعربون مقابل كل سلعة . في المثال السابق قلن أن الوكالة ستخبرك أنها ستقوم بسحب مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم على كل سيارة تشتريها . وإذا قمت بشراء سيارتين ستقوم الوكالة بقطع مبلغ 2000$ من حسابك كهامش مستخدم وسيبقا في حسابك 1000$ كهامش متاح .

ومن المفطرد أن الشركة التي ستتعامل معها ستريحك عن الحاجة لحساب الهامش المستخدم إلا إنه من المفيد أن تتعلم بنفسك كيف تقوم بذلك ولكن نعود ونقول انه ليس ملزم . يمكنك حساب الهامش المستخدم الذي سيتم سحبه كعربون مقدم لأي سلعة ومع أي شركة بالمعادلة التالية :

الهامش المستخدم = قيمة السلعة المشتراة كاملة / نسبة المضاعفة

في المثال السابق قلن أن قيمة السيارة كاملة = 10.000$ ونسبة المضاعفة التي تعطيه لك الوكالة هي 10 أضعاف ، أي أن هذه الوكالة تضاعف لك رأس المال 10 أضعاف ، فيكون الهامش الذي ستخصمه الوكالة هو كتالي :

الهامش المستخدم = قيمة السلعة كاملة / نسبة المضاعفة = 10.000 / 10 = 1000$

ولو أردت شراء سيارتين بدلاً من سيارة واحد سيكون الهامش المستخدم الذي سيخصم من حسابك كتالي : الهامش المستخدم = 20.000 / 10 = 2000$

في الأسواق العالمية تتعامل أغلب شركات الوساطة بالمتاجرة بنظام الهامش حلين وبمختلف أنواع السلع ولكل شركة نوعية معينة من السلع ، يتم بيع كل سلعة على أساس أنه وحدة ثابتة وتسمى حجم العقد وهي اصغر وحدة يتم التداول بها في السلعة . وفي المثال السابق عن السيارات يكون حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ ، يعني انك لا يمكن أن تتاجر بأقل من سيارة قيمتها 10.000$ ويمكنك ايضا أن تتاجر بمضاعفات هذا العدد كأنك تتاجر بسيارتين أو ثلاث أو اربع إلى اخره… ولكن طبعاً لا يسمح لك بالمتاجرة بسيارة ونصف !!.

وتكون طريقة حساب الهامش المستخدم هي كتالي : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

وربما قد تعرف حجم العقد الذي تتعامل به الشركة ونسبة المضاعفة مسبقاً قبل التعامل معها ، وهي من الأمور التي ربما قد تختلف من شركة إلى اخرى .

ففي مثالنا السابق :

نعلم أن حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ وأن نسبة المضاعفة = 10 فنحن نعرف أننا إذا أردنا المتاجرة بسيارة فإن المبلغ الذي ستخصمه وكالة السيارات من حسابنا هو : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة = 1 * 10.000 / 10 = 1000$ أما لو أردنا أن نشتري سيارتين فسيكون : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة = 2 * 10.000 / 10 = 2000$

وهكذا ستتمكن من حساب الهامش المستخدم لأي عدد كيفم كان من السيارات فلو إفترضن أنك أردت أن تشتري سيارتين مرة واحدة فسيتم خصم مبلغ 2000$ كهامش مستخدم .

ولو إفتردن أنك قمت بتعامل مع وكالة سيارات لها نفس قيمة السيارات ولكنها تعطيك نسبة مضاعفة اكبر من 20 ضعف يعني أن هذه الوكالة تضع بين يديك المتاجرة بسيارة تبلغ قيمتها 20 ضعف المبلغ المدفوع كعربون وتستطيع أن تحسب كم هو الهامش الذي سيتم قطعه إذا أردت المتاجرة بسيارة واحدة : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة = 1 * 10.000 / 20 = 500 $ يعني أن هذه الوكالة ستسحب من حسابك مبلغ 500$ مقابل كل سيارة ستتاجر بها .

كيف يتم حسب الهامش المتاح ؟

يحسب الهامش المتاح بالمعادلة البسيطة التالية : الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

فحسب المثال السابق :

ستقم بإيداع 3000$ مسبقاً في حسابك الذي فتحته لدى الوكالة فرصيدك لديهم يجب ان يكون على الاقل هو 3000$ وعندما تقرر شراء سيارة تقوم الشركة بخصم 1000$ كهامش مستخدم ، ويكون الهامش المتاح لديك الآن كتالي : الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم = 3000 – 1000 = 2000 $ وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .

فلو إفتردن أنك قررت شراء سيارتين من الوكالة ، سيتم سحب مبلغ 2000$ كهامش مستخدم وسيكون الهامش المتاح لديك كتالي : الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم = 3000 – 2000 = 1000 $ وهو اعلى مبلغ يمكنك أن تخسره في الصفقة .

حتى الآن فقد تعلمت الآتي :

أن نظام المتاجرة بالهامش هو نظام يسمح لك بمكانية للمتاجرة بسلع تفوق قيمتها أضعاف رأسمالك . يتم النوع تالي من المتاجرة بالتعامل مع شركات خاصة ولتي تقوم بمضاعفة رأسمالك إلئ عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم . لا تشاركك هذه الوكالة او الشركة الربح وحتى الخسارة حيث لا تطالبك إلا بدفع قيمة السلعة بعد بيعها وترتكز مهمتها فقط بتنفيذ أوامر البيع أوالشراء الذي تحددها أنت وبالسعر الذي تريده أنت .

فإذا الوكالة ببيع السلعة بسعر اكبر من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستقوم بسحب قيمة السلعة كاملة وستعيد لك عربونك زائداً الربح كاملاً وكأن تلك السلعة لك فعل . وإذا أمرتها ببيع السلعة بسعر ادنا من سعر الشراء ستنفذ الأمر وسقوم بسحب من حسابك لديها ما يكمل قيمة السلعة كاملة .

 

ادا بدك تتعلم أكثر ادلك على اكاديمية تعليم الفوركس اونلاين مجانا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى