free web tracker أنواع معدل حركة السعر Moving average type | فوركس | فوركس الكويت | شركة تداول في الكويت | تجارة العملات

أنواع معدل حركة السعر Moving average type

السلام عليكم

مرحبا

ان لمؤشر معدل حركة السعر في تداول العملات ثلاثة أنواع رئيسية نذكرها هنا لأهمية هذا المؤشر وليساعدك ذلك في التعمق في الاطلاع النظري عن المؤشرات .

 

معدل الحركة البسيط   Simple moving average – SMA

وهو الذي تحدثنا عنه قبل قليل حيث يتم حساب معدل السعر بجمع سعر الإغلاق للفترة المطلوبة ( مثلاً 20 ساعة ) وقسمتها على عدد الفترات (20)

وهو الأسلوب العادي في حساب المعدل .

ستكون النتيجة هو خط يمثل معدل السعر وهو يعطي وزناً متساوياً للفترات جميعها .

معدل  الحركة المركب  Exponential moving average -EMA

وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة معينة تعطي وزناً أكبر للفترات الحالية .

ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر الحالية .

معدل الحركة الثقيل Weighted moving average – WMA

وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة تعطي أيضاً وزناً أكبر للفترات الحالية ووزن أقل للفترات السابقة .

ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر .

 أي هذه الأنواع أستخدم ؟

يمكنك استخدام النوع الذي تراه مناسباً لك ويعطيك نتائج أفضل فبعض المتاجرين يفضل التعامل مع المعدل البسيط بينما البعض الآخر يفضل التعامل مع المعدل المركب وهذه مسألة تعتمد على ما يرغبه المتاجر وعلى حسب أفضل النتائج الذي يستنتجها من هذا المؤشر .

كيف يمكنني الاختيار بين هذه الأنواع من المؤشرات ووضعها على الرسم ؟

المسألة في غاية البساطة فعندما تريد أن تعرف معدل السعر بضغطة واحدة ستتمكن من تحديد نوع المؤشر الذي تريد والفترة الزمنية الذي ترغب في معرفة معدل السعر خلالها واللون الذي ترغب به لسهولة التفريق بين الخطوط المختلفة .

ستجد تعليمات واضحة لكيفية القيام بذلك والمسألة كلها لن تأخذ منك أكثر من ثواني فكل الحسابات سيقوم بها برنامج الرسم البياني وستكون النتيجة عبارة عن خط يرسم على الرسم البياني ستتمكن بمجرد النظر من معرفة كل ما تريد معرفته .

وهذه أحد منافع التقنية الحديثة !!

ففي السابق وقبل إنتشار أجهزة الكمبيوتر كان المتاجرون يقومون بأنفسهم بحساب المعدل وإضافة الخطوط يدوياً وكان يأخذ منهم ذلك جهداً ووقتاً خارقين . وعلى الرغم من ذلك كانوا يقومون بهذه المهمة بكل حماس لما لهذا المؤشر من أهمية كبرى .

أما أنت الآن فلا يتطلب منك الآن سوى بضعة ثواني لترى النتيجة واضحة ودقيقة وفورية .

هل أعتمد فقط على هذا المؤشر في البيع والشراء ؟ فعندما ترتفع الشموع فوق المعدل أشتري العملات المباشرة وأبيع العملات غير المباشرة وعندما تنخفض الشموع تحت المعدل أبيع العملات المباشر وأشتري العملات غير المباشرة ؟

بالطبع لا .. لا يمكنك الإعتماد على مؤشر واحد فلابد أن تتابع نتائج مؤشرات أخرى وعندما تتفق هذه المؤشرات يمكنك أن تفتح صفقة بثقة أكبر .

فالتجربة والممارسة هي الكفيلة بأن تبين لك متى تأخذ برأي المؤشر ومتى لا تأخذ برأيه وكلما اتفقت مؤشرات أكثر على نفس الرأي كلما زاد ذلك من احتمال صدق التوقع .

ماهي المؤشرات الأخرى التي يمكنني أن أستعين بها وإلى ماذا تؤشر ؟

هناك أكثر من 100 مؤشر !!

بالطبع لايمكنك أن تأخذ بها كلها

ادا بدك تتعلم ادلك على اكاديمية تعليم الفوركس اونلاين مجانا

سجل الى حساب تداول فوركس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.