free web trackerأزواج العملات في سوق الفوركس | فوركس | فوركس الكويت | شركة تداول في الكويت | تجارة العملات

أزواج العملات في سوق الفوركس

 

في السوق الدولي تعطى لكل عملة رمز خاص Symbol تعرف به ليسهل التعامل دون حدوث أخطاء ، فمثلاً قد تتشابه عدة دول في اسم العملة التي تتعامل بها فالدولار هو اسم عملة الولايات المتحدة الأمريكية وعملة أستراليا وعملة كندا وكثير من الدول الأخرى , فحتى لاتحدث أخطاء عند البيع والشراء تم الاتفاق دولياً على أن تعطى عملة كل دولة رمز symbol خاص بها تعرف به في مختلف أنحاء العالم وتعرف هذه الرموز بـ ISO Codes .

وفيما يلي جدول يبين أكثر العملات تداولا ورموزها والألقاب التي تطلق عليها :

أزواج العملات

والمتاجرة بسوق العملات يتركز أساساً ببيع وشراء أربع عملات مقابل الدولار الأمريكي وهي : 

اليورو :وهو العملة الأوروبية الموحدة ورمزهEUR .

الين الياباني :وهو عملة اليابان ورمزه JPY

الجنية الإسترليني :وهو عملة بريطانيا ورمزهGBP

الفرنك السويسري :وهو عملة سويسرا ورمزهCHF

والشكل التوضيحي التالي يبين نسبة الأزواج الأكثر تداول في سوق الفوركس

نسبة الأزواج الأكثر تداول في سوق الفوركس

ذكرنا سابقا أن المتاجرة بالعملات تتم على شكل أزواج pairs فعندما تشتري عملة ما فلابد أن تبيع ( تدفع) مقابلها عملة أخرى , والعكس صحيح . فالعملة التي تحصل عليها هي العملة التي تشتريها والعملة التي تدفعها هي العملة التي تبيعها .

ففي سوق العملات عندما تشتري اليورو ستبيع مقابله الدولار الأمريكي , وعندما تبيع اليورو ستشتري مقابله الدولار الأمريكي .  وعندما تشتري الين ستبيع مقابله الدولار , وعندما تبيع الين ستشتري مقابله الدولار ، وهكذا للجنية الإسترليني والفرنك السويسري . 

– العملات الرئيسية Majors :

تسمى العملات الأربع التالية عندما تباع وتشترى مقابل الدولار الأمريكي بالعملات الرئيسية Majors : اليورو مقابل الدولار EUR/USD  الجنية الإسترليني مقابل الدولار GBP/USD  الدولار مقابل الين الياباني USD/JPY  الدولار مقابل الفرنك السويسري USD/CHF 

العملات الأخرى :

بالإضافة إلى التعامل بالعملات الأربع السابقة مقابل الدولار يمكنك أيضاً أن تبيع وتشتري عملات دول أخرى في سوق العملات أيضاً مقابل الدولار مثل : الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي USD/CAD الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي AUD/USD الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي NZD/USD أي أنك عندما تشتري الدولار الكندي ستبيع ( ستدفع ) الدولار الأمريكي , وعندما تبيع الدولار الكندي ستشتري الدولار الأمريكي ، ونفس الأمر ينطبق على الدولار الأسترالي والدولار النيوزلندي .

– العملات المهجنة Croses :

تسمى العملات الي يتم شراءها أو بيعها مقابل عملات أخرى غير الدولار الأمريكي بالعملات المهجنة Croses. فيمكنك أن تشتري اليورو وتبيع مقابله الجنية الإسترليني EUR/GBP . ويمكنك أن تشتري الفرنك وتبيع مقابلة ين ياباني CHF/JPY . وهكذا يمكنك أن تشتري أي عملة مقابل أي عملة أخرى دون الحاجة للدولار الأمريكي . وأشهر العملات المهجنة التي يتم التداول بها في سوق العملات هي : اليورو مقابل الجنية الإسترليني EUR/GBP  اليورو مقابل الين الياباني EUR/JPY  اليورو مقابل الفرنك السويسري EUR/CHF  اليورو مقابل الدولار الأسترالي EUR/AUD اليورو مقابل الدولار الكندي EUR/CAD الجنية الإسترليني مقابل الين الياباني GBP/JPY  الجنية الإسترليني مقابل الفرنك السويسري GBP/CHF  ولكن كما ذكرنا سابقا فإن الأغلبية العظمى من المتاجرين يركزون على بيع وشراء العملات الرئيسية بشكل أساسي , وهناك من يفضل التعامل في المتاجرة ببعض العملات المهجنة .

 

تعلم التداول بسهولة مع اكاديمية شركة NSFX , فيديو كتب مجانية ! تداول فقط مع الشركات المرخصة

 

سجل الى حساب تداول فوركس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*